الخميس، 12 مايو 2022

عام هجري جديد , كل عام وأنتم بخير Islamic calendar

عام هجري جديد كل عام وأنتم بخير 

العام الهجري ((بالعربية: سَنة هِجْريّة)) أو الزمن الهجري (التقويم الهجري at-taqwīm al-hijrī) هو الزمن المستخدم في التقويم القمري الإسلامي ، والذي يبدأ حسابه من السنة الهجرية الأولى التي توافق عام 622 م . خلال تلك السنة ، هاجر النبي محمد وأتباعه من مكة إلى يثرب ( المدينة الآن ) . وقد تم إحياء ذكرى هذا الحدث ، المعروف باسم الهجرة ، في الإسلام لدوره في تأسيس أول مجتمع مسلم . التقويم الهجريّ القمريّ أو التقويم الإسلاميّ أو التقويم العربيّ هو تقويم قمريّ ، أي أنه يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر ، مكون من 12 شهرا قمريا في عام ذي 354 أو 355 يوما. ويستخدمه المسلمون حاليا خاصة في تحديد شهر رمضان ، والأشهر الحُرُم ، وأشهر الحج ، والأعياد ، وعدة الطلاق ، وعدة الحامل ، ودفع الزكاة . أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (21 سبتمبر عام 622 م) مرجعا لأول سنة فيه ، وهذا هو سبب تسميته بالتقويم الهجريّ لكنه مركز أساسا على الميقات القمري الذي أمر الله في القرآن باتباعه تبعا للآية 36 من سورة التوبة : ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ۝٣٦ ﴾ [التوبة:36].

والأربعة الحرم هي أشهر قمرية ، وهي : رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم . ولأن الله نعتها بالدين القيم، فقد حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة أن لا يعملوا إلا به.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رز بلبن مش لبن برز من مطبخي يومياتي - ywmiiat dodo كريمي وبوش مكرمش

  رز بلبن مش لبن برز من مطبخي يومياتي - ywmiiat dodo كريمي وبوش مكرمش الأرز باللبن هو طبق حلوى شهير ومحبوب في الكثير من الثقافات، وخاصة في ا...