الثلاثاء، 7 يونيو 2022

أفضل فترات التكاثر عند البادجي , فتحت العشوش وفحصت البيض لمعرفة المخصب من غير المخصب budgies

 أفضل فترات التكاثر عند البادجي , فتحت العشوش وفحصت البيض لمعرفة المخصب من غير المخصب

جميع الطيور لها مواسم معينة للتكاثر تأخذ قسطاً من الراحة بعد موسم مرهق وطويل . البادجي لا يختلف كثيراً عن باقي الطيور إلا أنه يتكاثر في موطنه أستراليا في البرية حسب المنطقة التي يعيش فيها وبناء على وفرة الغذاء والماء هناك .
وجد الباحثون أن البادجي في جنوب أستراليا يبدأ بالتكاثر في شهر 8 أو 9 وينتهي في شهر 1. أما في المناطق الشمالية فيبدأ في شهر 6 ويتوقف في شهر 9.
أما طيور البادجي التي تعيش في الأسر - أي في أقفاص - تستطيع أن تتكاثر على مدار العام .
لكن ترك الطيور تتكاثر على مدار العام يعرضها إلى مشاكل صحية عديدة ، وقد ينتهي بها الأمر إلى حد الموت .
بما أن المربي قادر على السيطرة على عوامل التكاثر، فإنه يستطيع بدء الموسم في أي وقت يشاء ، بشرط أن يبدأ الموسم في نفس الموعد من كل عام ، وينهيه بعد أن تنهي الطيور 3 بطون أو 4 على أقصى تقدير لأن ذلك يعطي الطيور قسط الراحة التي تحتاجه لتستعيد قوتها وصحتها ، وبذلك يستطيع الطائر أن ينتج من جديد بنجاح في الموسم المقبل .
إذا أردت أن توقف الطيور عن التكاثر اجعل مدة نهارها لا تتعدى 8 ساعات في مسكنها وخفف كمية الغذاء المقدم لها وافصل الذكور عن الإناث وأزل الأعشاش ، وإن استمرت الإناث في وضع البيض لا تقلق سوف تتوقف عن ذلك بعد فترة .
طيور البادجي تبلغ في سن مبكر نسبياً يتراوح ما بين 4 إلى 5 شهور . لكن إن سمحت لطيورك بالتزاوج في هذا السن ، توقع لها المرور في مشاكل عديدة , كاحتباس البيضة , أو الامتناع عن حضن البيض , أو هجر الفراخ , أو الامتناع عن إطعامها .
لذلك من الأفضل الانتظار حتى تبلغ 9 أشهر على الأقل ، أو بلوغ العمر المثالي للتزاوج وهو 12 شهرًا .

كيوت كيوت ، very cute ، كائنات لطيفة جدااا 🐥💋



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نبات الأيروبس , الأقحوان , الورد البلدي وطرق العناية بها

نبات الأيروبس , الأقحوان , الورد البلدي وطرق العناية بها   معلومات عن نباتات الأيروبس والأقحوان والورد البلدي والبليانتا الناري: نباتات الأي...