السبت، 31 ديسمبر 2022

فوائد القسط الهندي وكيفية استخدامه costus

فوائد القسط الهندي وكيفية استخدامه costus


فوائد القسط الهندي وكيفية استخدامه costus

 ما هو القسط الهندي

* يعد القسط الهندي (بالإنجليزية: Costus) من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وهو أحد أشهر الأعشاب الهندية المستخدمة قديماً في علاج العديد من الحالات المرضية، وينمو في المناطق الأسيوية المرتفعة مثل جبال الهيمالايا، وقد استخدمت جذوره والزيت المستخرج منها في العديد من خلطات التداوي بالأعشاب .

* جذور القسط الهندي تتميز بالعديد من الخواص العلاجية مثل كونه مضاد قوي للالتهابات ، ومضاد للميكروبات ، ومسكن للآلام ، وغيرها من الخواص التي أدت إلى استخدامه في علاج العديد من الأمراض .

* من فوائد هذا النبات المسمى قسط هندي ، والتي جعلته يستخدم في الطب البديل، ما يلي :

التهاب المفاصل , نزلات البرد ، والسعال ، والتهاب الشعب الهوائية ، والربو , ديدان البطن ، أمراض القلب ، وضغط الدم المرتفع ، والذبحة الصدرية , مشاكل الكلى والكبد , الطفح الجلدي ، وحب الشباب , القلق ، والتشنجات العضلية , البواسير , مرض السكري .

* القسط الهندي والجهاز الهضمي :

استخدمت  جذور هذا النبات المسمى قسط هندي في تطهير الجهاز الهضمي ، والتخلص من المشاكل الهضمية مثل عسر الهضم ، والانتفاخ ، والتهاب المعدة .

* القسط الهندي والغدة الدرقية :

يساعد القسط الهندي في علاج مشاكل الغدة الدرقية ؛ بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة .

* القسط الهندي للتنحيف :

يتم استخدام القسط الهندي في الكثير من مستحضرات التخسيس ، ولكن يجب تجنب استخدامه لهذا الهدف دون مراجعة الطبيب .

* فوائد القسط الهندي للرجال :

من فوائد القسط الهندي للرجال أنه ساهم بشكل كبير في زيادة في عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها .

* فوائد القسط الهندي للنساء :

يساعد في علاج العديد من الاضطرابات التي تؤدي إلى تأخر الحمل ، كما أنه يساعد في رفع نسب هرمون الإستروجين ، والهرمون المنشط للحوصلة (بالإنجليزية: FSF Or Follicle-Stimulating Hormone).

وقد تساءلت الكثيرات عن فوائد القسط الهندي أثناء الدورة الشهرية ، وبالرغم من شيوع استخدامه في الطب البديل ؛ فقد ثبتت صحة استخدامه لتقليل الآلام الدورة الشهرية وتنظيمها .

* طريقة استخدام القسط الهندي :

أما عن كيفية استخدام القسط الهندي ، فعادة ما تستخدم جذور النبات على شكل أعواد غير مطحونة ، حيث يمكن تحضير الشاي منها ، كما يمكن استخدام :

1. النبات الجاف على شكل مسحوق أو كبسولات القسط الهندي ، وعادة ما تخلط مساحيق ، وسوائل النبات مع العصير أو الماء للحصول على فوائد شرب القسط الهندي مع الماء .

2. زيت القسط الهندي ، وهو زيت النبات العطري المصنوع من جذوره في العلاج بالروائح العطرية ، ولصنع العطور ، والبخور ، والشموع المعطرة ، ولكنه غير مخصص للاستخدام الفموي .

وتعتمد طريقة استخدام القسط الهندي على عدة عوامل مثل العمر والحالة الصحية ، أما عن جرعته الموصى بها، فهي من ٥٠ ملغ إلى ٦٠٠ ملغ/كغم يومياً، مقسمة كل ٨ ساعات لمدة ٣ أيام إلى أسبوع، أو إلى ٢١ يوم أو الى ٣ أشهر، حسب نوع المرض وحدته ، لأن العلاج يعتمد على الوزن ، و التركيز .

يمكن أن يتم خلط القسط الهندي كما هو مع عسل نحل طبيعي بنسبة ١ غم/ ٤ غم من عسل النحل .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رز بلبن مش لبن برز من مطبخي يومياتي - ywmiiat dodo كريمي وبوش مكرمش

  رز بلبن مش لبن برز من مطبخي يومياتي - ywmiiat dodo كريمي وبوش مكرمش الأرز باللبن هو طبق حلوى شهير ومحبوب في الكثير من الثقافات، وخاصة في ا...