الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

المنتزة القديمة , منتزة الإسكندرية , ذكريات من زمن فات park

 المنتزة القديمة , منتزة الإسكندرية , ذكريات من زمن فات


المنتزة القديمة , منتزة الإسكندرية , ذكريات من زمن فات park

1. تعد حدائق قصر المنتزة بإطلالتها الساحرة على البحر المتوسط ، من أجمل المواقع التاريخية والسياحية في مدينة الإسكندرية .

2. تقع الحدائق على مساحة 370 فدانًا في حي المنتزة شرقي الإسكندرية ، وتطل على خليج المنتزة ، وتحوي أشجارًا عتيقة وأحواض زهور نادرة يتم العناية بها على مدار اليوم .

3. يزيد عمرها على 100 عام ، حيث أُعجب الخديوي عباس حلمي الثاني بالمنطقة حينما كان يتنزه علي شاطئها برفقة فرقة موسيقية ، وقرر أن تضم المنطقة قصرًا وحدائق للاصطياف ، وأشرف الخديوي بنفسه على تنظيم الحديقة في أواخر القرن التاسع عشر .

4. تطل حدائق المنتزة على خمس شواطئ هي : عايدة ، وكليوباترا ، وفينيسيا ، وسميراميس ، بالإضافة إلى شاطئ خاص بفندق "فلسطين" .

5. يعد "السلاملك" (أي مكان للاستجمام والراحة باللغة التركية) أول قصر أنشئ في الحدائق ، حيث عهد عباس حلمي الثاني إلى المهندس اليوناني ديمتري فابريشيوس بناء القصر على الطرز النمساوية السائدة في القرن التاسع عشر .

6. في عهد الملك فؤاد الأول والملك فاروق ، أضيف إلى الحدائق قصر الحرملك المخصص لإقامة أفراد الأسرة المالكة ، فضلاً عن مبانٍ خدمية أخرى ، منها إنشاء كوبري يربط جزيرة الشاي بالقصور الملكية ، وسينما للأميرات ، وبرج المياه ، ومحطة القطار الملكية ، ومكاتب الإدارة والركائب الملكية .

7. استمرت الأسرة العلوية في الاهتمام بتلك الحدائق واعتبارها مصيفًا رئيسيًا للأسرة المالكة حتى قيام ثورة 23 يوليو 1952 ، حيث آلت القصور والحدائق إلى الدولة ، وفُتحت أبوابها للمواطنين للاستمتاع وقضاء أوقات الفراغ والاستجمام على شواطئها .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رز بلبن مش لبن برز من مطبخي يومياتي - ywmiiat dodo كريمي وبوش مكرمش

  رز بلبن مش لبن برز من مطبخي يومياتي - ywmiiat dodo كريمي وبوش مكرمش الأرز باللبن هو طبق حلوى شهير ومحبوب في الكثير من الثقافات، وخاصة في ا...